Saturday , 19 August 2017
العربيةFrançaisEnglish
Home > Opinion > Consistency

Consistency

In the name of God the Merciful

في دراستنا لتحليل الشخصيات في الروايات، غالبا ما نركز على مفهوم (consistency)، ومعناه الأدبي هل يتطابق كلام الشخصية مع أفعالها أم لا، والكلمة بمعناها اللغوي قد تعني التماسك، التطابق، الاستقامة أو الثبات على مبدأ.

1545753_847580301938987_6820166376006987145_n

 

وحديثنا هنا عن: الثبات على مبدأ. إننا -على عكس شخصيات الروايات والقصص-غالبا لا يتطابق تفكيرنا وكلامنا مع أفعالنا. وغالبا لا نستقيم على المبادئ التي نؤمن بها:

  • فجميعنا نريد دخول الجنة، ولكننا نأبى لأننا لا نصلي بخشوع ولا نذكر الله الا قليلا ولا نتحرى الصدق في حياتنا معاملاتنا، و لا نتصدق الا بالهين، و ..لا نستقيم على مبادئ الإسلام التي نؤمن بها.
  • جميعنا نريد عائلات مستقيمة، ولكننا لا ننفق الوقت الضروري لبنائها ولا الصبر لإصلاحها.
  • نريد حياة صحية ولكننا لا نمارس الرياضة ونأكل كل ما نشتهيه دون ضوابط.
  • نريد ثقافة واسعة وعلما غير محدود وأغلبنا يقرأ كتابا – على الأكثر-في شهرين، أو دون ذلك.
  • نريد أعمالا مزدهرة، ولكننا لا نطور أنفسنا وأساليبنا في العمل ونكتفي بما تعلمناه اول مرة.

نحن لا نبذل أي جهد للرقي بحياتنا الى المستوى الذي نفكر فيه ونتمناه، وغالبا أيضا ما نتحجج بظروف حياتنا، التي على الأرجح هي نتيجة عدم ثباتنا على مبادئنا. نريد الكثير والكثير من الأمور الجيدة في حياتنا، ولكننا ندعي أننا لا نملك الوقت لها. ففي أي شيء يمضي وقتنا إن لم يكن في الأمور التي نؤمن بها؟
لماذا نواصل التجاهل والعيش تحت تأثير مخدر الانشغالات اليومية التي لا توافق مبادئنا؟ كم من الفرص سيمنحنا الله لنعيش ونتغير؟ وهل ينفعنا التسويف إذا ما دنا أجلنا في هذه الدنيا؟
نحن جميعا بحاجة الى التوقف لنسأل أنفسنا ماذا نريد في هذه الدنيا، نحن جميعا بحاجة الى التركيز والثبات على مبادئنا.
كريمة عبدالدايم

Cpm Affiliation : the cpm advertising network

About Karima Abdel Dayem

PhD student English Literature , Interested in culture, religion and community forums recorded irregularly on a blog Daily Mail