الإثنين , 20 نوفمبر 2017
العربيةFrançaisEnglish
الرئيسية > مدونات > رواية الشاطر… بألف

رواية الشاطر… بألف

بسم الله الرحمن الرحيم

خير الكتب: كتاب لا يتركني بعد مطالعته في الحالة التي ألفتها، كتاب يحرك في عاطفة شريفة أو فكراً سامياً، يزحزحني من مكاني أو يدفعني لأزحزح من هم حولي , كتاب يوقظني من سباتي العميق..  أمين الريحاني

يعتقد البعض ان قراءة الروايات مضيعة للوقت لان أحداثها وشخصياتها ضرب من الخيال، وعلى الرغم من جدلية هذا الراي (لأن أحداث وأشخاص الرواية كلها موجودة هنا او هناك استمدها الكاتب من اشخاص عرفهم او قرا عنهم) الا ان عنصر الخيال في الرواية الذي قد يكون حقيقياليس حديثنا هنا، بل عن الروايات التي تضم واقعا أكثر من الخيال.

Diapositive91

تتميز بعض الروايات، وخاصة البوليسية والتاريخية منها، بثرائها بالمعلومات الحقيقية القيمة، يدرجها الكاتب في طابع روائي سلس، فيجول بك في أماكن حقيقية ويحكي لك عن تاريخها وأحداثها التي حصلت في أزمنة مضت، أو يعطيك معلومات عن مجالات مختلفة كالفن والسياسة والدين والعلوم.

ان روايات كهذه تفتح عوالم جديدة بأكملها أمامك، فهي لا تمتع خيالك فحسب ولكنها تغذي ذهنك بثراء معلوماتها: فتجعلك تتوق لمعرفة المزيد عن تلك الآفاق المعرفية، وأحيانا توجهك لقراءة المزيد من الكتب التي تعالج مواضيع مشابهة، او تجعلك تقوم بالمزيد من البحث عن مواضيع أشار اليها الكاتب باقتضاب. فأنت اذن تخرج بتجربة كهذه كما لو أنك قرات كتبا كثيرة بدل كتاب واحد، والاروع أنها تبقي نهمك للقراءة غير مشبع فتنكب للاطلاع أكثر وأكثر.

وهنا تكمن عبقرية كتاب كهؤلاء، أولئك الذين يجعلون مشوارك يختلف بعد قراءة كتبهم حتى أنك تحتفظ بالرواية كمرجع وتبقيه عندك لعلك تعيد قراءته مرة أخرى حين تمر بك الأيام وتنسى بعض تفاصيله، ففي النهاية كتب كهذه تكون دائما محل فضول لأنها تبقي شغفنا بمتابعة تفاصيلها قائمة دائما.

مثال: تمتاز معظم روايات الأدب العالميi بهذا الثراء المعرفي، نذكر منهم روايات: أغاتا كريستي، السير كونان دويل، دان براون وباولو كويلو. ومع أن رواياتهم تمتاز بطولها (أحيانا تتجاوز 400 صفحة) الا أن عبقرية كتاب كهؤلاء تجعلك تتابع الرواية حتى آخر صفحة، لا وبل يكفي أن تقرا رواية واحدة لواحد منهم حتى يوقعك في فخ قراءة بقية أعماله، لأنك تكون حينها قد مررت بتجربة مذهلة وتريد أن تعيشها مرارا وتكرارا.

ونختم قولنا هنا بأن هناك روايات تحس انها قابلة للاستعمال مرة واحدة وهناك روايات تحس أنك امتلكت كنزا باقتنائها لأنها تفجر خيالك وتوقك الى المعرفة أكثر.

اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه

i توجد الكثير من الأمثلة، ولكن مطالعاتي في الأدب العالمي – بحكم دراستيهو أكثر منه في الأدب العربي، لذلك لا يمكننا التعميم على جودة الادب العالمي وافتقار الادب العربي لهذه الميزة، ومن يعرف روايات كهذه فليدلنا عليها.

Cpm Affiliation : the cpm advertising network

عن كريمة عبد الدايم

طالبة دكتوراه أدب انجليزي , مدونة مهتمة بالثقافة و الدين و المجتمع تدون بشكل غير منتظم على مدونة البريد اليومي