الأحد , 20 أغسطس 2017
العربيةFrançaisEnglish
الرئيسية > أنترنت > ماهي شبكات تسليم المحتوى أو CDN

ماهي شبكات تسليم المحتوى أو CDN

بسم الله الرحمن الرحيم

لعل الكثيرين لاحظوا عند تصفح أغلبية المواقع الكبيرة ك: فيس بوك و تويترو تحديدا في شريط العناوين السفلي ظهور عناوين متدفقة غريبة , مثلا عندما نطلب عنوان موقع تويتر و هو www.twitter.com  سنلاحظ في الشريط السفلي عنوانا آخر وهو cdn.twitter.com فيا ترى ما هو هذا ال CDN ؟

CDN / content delivery network بالانجليزية و معناها شبكة تسليم المحتوى وهي نظام توزيع كبير يتكون من  خوادم “servers” منتشرة على العديد من مراكز البيانات “Data Center” عبر الأنترنت .

3104295261_e5d8f7c845

الهدف من هذه الشبكات هوتقديم المحتوى للمستخدمين النهائيين مع أداء و نسبة توافر عاليين , هذه الشبكات أيضا تخدم جزءا كبيرا من محتوى الأنترنت اليوم. هذا المحتوى الذي يكون عبارة عن محتوى ويب (نصوص,رسوم أو سكريبتات) , محتوى قابل للتحميل (ملفات وسائط, برامج, مستندات),تطبيقات ( متاجر إلكترونية, بوابات إلكترونية) , البث المباشر , الشبكات الاجتماعية.

غالبا ما تكون خدمات ال CDN مدفوعة فأصحاب المواقع يدفعون لمقدمي الخدمة الذين بدورهم يدفعون لأصحاب مراكز البيانات أو متعاملي الأنترنت لاستضافة خوادمهم في أماكن ذات جودة عالية و توافرية كبيرة ,

الفائدة تعود لأصحاب المواقع عبر تخفيض الضغط على الخوادم التي تحوي مواقعهم بدرجة أولى و الحماية من هجمات الهكر في مقام ثاني و كذلك تخفيض تكاليف الاستضافة .

 

 

Cpm Affiliation : the cpm advertising network

عن خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.