الأحد , 20 أغسطس 2017
العربيةFrançaisEnglish
الرئيسية > أنترنت > عاداتي مع Google reader

عاداتي مع Google reader

بسم الله الرحمن  الرحيم

أحدثكم اليوم عن أكثر شيء يستهلك أغلب وقتي على الشبكة , و لست نادما لأنه كذلك , إنه قارئ الخلاصات google reader ,أحسن وسيلة يمكن للمرء أن يستغل وقته فيها . قارئ الخلاصات يعتبر عندي شيئا لا مفر منه و لا تعني الأنترنت شيئا بدونه أو لنقل أنه هو الأنترنت هذه بالنسبة لي حقيقة ولست أبالغ فيها.

 

, وأهم ما يميزه هو البساطة , المرونة , والإلمام . و الشيء الرائع فيه هو قدرتك على مشاركة جميع ما تقرأ فيه لأي كان سواء عبر البريد أو عبر الشبكات الإجتماعية , أو مباشرة عبر صفحة خاصة بجميع مشاركاتك , google reader  ببساطة الشبكة الإجتماعية العملية الأكثر فائدة على الإطلاق ” بدون مبالغة “.

من كثرة استعمالي اليومي لهذه الأداة فإن لي فيها عادة يومية أيضا و طريقة خاصة في القراءة , ولكن قبل هذا سأخبركم كيف أقسم خلاصات المواقع فيه بحيث يعتمد التقسيم في أغلبه على محتوى المواقع , و التقسيمات كما يلي :

  1. تنبيهات قوقل google alerts  : وهذا التقسيم أضع فيه خلاصات لكلمات بحثية تم انشائها عن طريق خدمة تنبيهات قوقل .
  2. صوتيات podcast : و أضع فيها خلاصات لبعض مواقع التدوين الصوتي و لكنني غير مهتم بها كثيرا لأن الأنترنت عندي ضعيف و التحميل يمثل عقوبة بالنسبة لي .
  3. الأخبار : و هو تقسيم كنت أضع فيه خلاصات لبعض المواقع الإخبارية الجزائرية و العربية و لكنني حذفتها كلها لأنها مزعجة للغاية و كل ما ينشر في هذه المواقع غث و لا يستحق القراءة .
  4. تصميم : هذا تقسيم مهم و يحتوي مواقع مهمة في عالم التصميم و لا يمر يوم إلا و أطالع عشرات المقالات منه ومن أهم المواقع فيه :
  1. تطوير الذات : تقسيم أضع فيها بعض المدونات التي تتحدث في هذا الشأن مثل :
  1. تطوير المواقع : وهذا كذلك تقسيم مهم أضع فيه المدونات المختصة بتصميم وتطوير المواقع مثل :
  1. تقنية: هذا أكثر التقسيمات نشاطا و يحتوي الكثير من المواقع العربية و الأجنبية المهتمة بالتقنية ومن أهم المواقع :
  1. جزائرية : هذا التقسيم أضع فيه كل المدونات و المواقع الجزائرية وهو من الأولويات .
  2. كتب : تقسيم خاص بالمواقع المهتمة بالكتب و تلخيصاتها مثل :
  1. مدونات مختلفة : هذا التقسيم هو الأكبر حيث يحتوي عددا كبيرا من المدونات التي أغلبها عربي و من أهمها :

هذه تقريبا أهم التقسيمات وهناك أخرى و لكن أقل شأنا من المذكورة سلفا .

قمت بإعداد حسابي في google reader   بحيث عن فتحه مباشرة يقوم بإظهار الخلاصات في تقسيم التقنية لكي أتابع آخر الأخبار . ولكن قبل هذا فإن أول ما أطالعه هو جديد المدونات الجزائرية بحيث أقرأ جميع ما نشر و التفاعل معه إن لزم الأمر .

ومن ثم أتوجه إلى المدونات المختلفة و أول من أقرأ لهم عند نشرهم للجديد هم مدونة شبايك و عبد الله المهيري هذا بالنسبة لي قانون فالفائدة كبيرة في هاتين المدونتين يعني محتواهما عبارة عن عصير مركز لا يمكن تفريطه .

بعد ذلك هناك مدونة شعارات للمدون حمود عصام أستفيد منها كثيرا ولم أفوت أي موضوع من مواضيعه الرائعة بالإضافة إلى مدونته الشخصية التي ينشر فيها مقالات من وقت لآخر وهي مدونة ممتعة جدا.

يأتي بعد كل هذا الأخبار التقنية التي ألتهمها التهاما هناك ما يهم و الأغلبية أتجاوزها بمجرد قراءة العنوان , ثم أنتقل إلى مدونات التصميم لأشحن مخيلتي قليلا و استمتع بإبداعات البشر .

و فيما ندر من الأوقات عندما أقوم بمسح كل ما يوجد في القارئ هناك ميزة رائعة تسمى Explore  أو اكتشف و فيها مقالات حصلت على معدل قراءة كبير أو تمت مشاركتها بكثرة بين مستخدمي google reader  و فيها تجد الكثير من المواضيع المهمة و المممتعة في شتى المجالات و يمكن ن يعجبك موقع فيها و تشترك فيه .

و أتمنى أن تشاركونا أنتم أيضا بتجاربكم مع قوقل ريدر .

صفحة : مشاركاتي من قوقل ريدر .

مصدر الصورة الأولى : http://www.flickr.com/photos/tetrad/4661564129/

 

Cpm Affiliation : the cpm advertising network

عن خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.

11 تعليق

  1. بسم الله الرحمان الرحيم

    السلام عليكم

    فعلا هي عادة جيدة خاصة حين تكون روابط تدفق المعلومات قيمة..

  2. تدوينة جميلة و مفيدة، ربما دللتنا على أسهل طريقة للتعامل بشكل جيد مع ريدر، شخصيا سأقلدك إن لم تكن حقوق التعامل بالمثل محفوظة.
    شكرا لك

  3. مرسي لأوى على المدونة الحلوة دى .. بجد تحفة جداا

  4. لم أكن أعلم أنه مفيد بهذا الشكل ..
    أنا شخصيا لا أستعمل أي قارئ خلاصات
    لكن سأفكر في الأمر

  5. لم أكن أعلم أنه مفيد بهذا الشكل ..
    أنا شخصيا لا أستعمل أي قارئ خلاصات
    لكن سأفكر في الأمر

  6. تدوينة جميلة و مفيدة

  7. تدوينة جميلة و مفيدة

  8. تدوينة جميلة و مفيدة

  9. تدوينة جميلة و مفيدة