السبت , 13 أبريل 2024
العربيةFrançaisEnglish
الرئيسية > فيديو > اختار أن يقتل نفسه terry pratchett

اختار أن يقتل نفسه terry pratchett

بسم الله الرحمن الرحيم

شاهدت اليوم فيديو على موقع يوتيوب لشريط وثائقي يتحدث عن موضوع حقوق المرضى في انجلترا في وضع حد لحياتهم , وكيف يحاولون بشتى الطرق تقنين هذه العملية , الشريط عبارة عن قصة درامية حقا , السيد الذي قام بعمل هذا الشريط هو الروائي الإنجليزي السير terry pratchett

Terry-Pratchett-001

الذي ألقى الضوء على حالتين لشخصين مقعدين أحدهما شيخ كبير أما الآخر فنستطيع أن نقول أنه شاب ” من مواليد 1968 ” , كلاهما مل من حياته التعيسة مع المرض و لكن القوانين في انجلترا لا تسمح لهما بوضع حد لحياتهما عن طريق مساعدة , فغالبا من يريد أن ينهي حياته يلجأ إلى سويسرا .

الطريقة التي يتبعونها هي أن يقوم المريض بنفسه بشرب أحد أنواع السموم التي تنومه ثم تقتله بعد ذلك بوقت يسير , لكي لا يحاسب المساعدون أو يتهمون بقتله , وهذا ما تم تصويره في هذا الشريط حالة الشيخ المريض الذي تم نقله بالفعل إلى سويسرا و أنهى حياته هناك , ذلك الشيخ كان مرفوقا بزوجته التي لم تعارض قراره بل وقفت معه إلى آخر لحظة من حياته . كم كان المشهد مؤلما عندما قام ذلك الشيخ بشرب تلك المادة ثم بدأ يتألم لحظات ثم أغمي عليه . هذا الشخص في الأخير قتل نفسه …

أبتلي هؤلاء البشر بجهلهم بحقيقة الوجود , وحقيقة النفس البشرية و كيف أنها ليست ملكا للإنسان بل هي أمانة سوف ترد إلى صاحبها الله عز وجل , مثل هذه الإبتلاءات من أمراض و محن هي اختبارات ربانية لعباده و على أساسها نلقى الجزاء في الدار الآخرة , أما نحن المسلمون فيجب علينا أن نحمد الله على نعمته علينا بالإسلام و كيف أنه بين لنا سنن هذه الحياة الدنيا و أرسل رسله لتأخذ بيدنا إلى الجنة .

قال الله تعالى “..وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا (29) سورة النساء،”

ومن قتل نفسه بشيء عذب به يوم القيامة كما قال رسولنا صلى الله عليه وسلم وكما جاء في فتوى شيخنا ابن باز هنا , الواجب على المسلم هو الصبر في هذه الامتحانات الصعبة و لن نقول سوى قدر الله ماشاء فعل.

مصدر الصورة: http://www.flickr.com/photos/jutta/45758561/

Cpm Affiliation : the cpm advertising network

عن خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.