الخميس , 24 أغسطس 2017
العربيةFrançaisEnglish
الرئيسية > أنترنت > MILLION DOLLAR EARTH الفكرة المخاطر و طريق النجاح مع موقع

MILLION DOLLAR EARTH الفكرة المخاطر و طريق النجاح مع موقع

بسم الله الرحمن الرحيم

موضوعي اليوم سوف يكون عن الموقع و الفكرة الجديدة موقع MILLION DOLLAR EARTH الذي تعرفت عليه من خلال مدونة الأخ رؤوف شبايك مشكورا , فكرة الموقع هي بيع أكثر من ألف مدينة من المدن المشهورة افتراضيا مستعينا بخرائط قوقل وكل مدينة يتم شرائها ستحتوي واجهة إعلانية يمكنك أن تدرج فيها صفحتك للمعجبين من فيسبوك , خلاصات حسابك على تويتر , مقاطع فيديو من يوتيوب أو مربع نصوص يمكنك من خلاله التفاعل مع الزوار المتصلين ,

يمكنك كذلك إعادة بيع المدينة و جني الأرباح , فكرة الموقع راقت لي كثيرا لأنها تفتح مجالا جديدا للإستثمار بفكرة غير تقليدية , الجميل في الموقع هو أنه يخصص 10 في المائة من إجمالي المبيعات كتبرعات لجمعية خيرية غير ربحية تسمى charity: water و التي تهتم بإنشاء مشاريع لتوفير الماء النقي و الصحي في الدول النامية … يعني بشرائك لمدينة في الموقع فأنت تساهم في توفير ماء صالح للشرب لأشخاص هم بأمس الحاجة إليه في بلد ما … كما يقول المثل الجزائري ” حجة و فرجة ” انظروا كيف يفكر أصحاب العقول ! .

فكرة جيدة لكني أفكر في المخاطر:

تأملت في الموقع جيدا و فكرت في الفكرة جيدا و توصلت إلى نتيجة أنه من الخطر الاستثمار في هكذا فكرة لأن مخاطرها تمنعني من ذلك , مالذي يجعل الفكرة تنجح وتحقق للموقع ولي أرباحا ؟ مالذي يجعل هذا الموقع ذو قيمة و يمكنه الاستمرار ؟

ألا تصبح الفكرة غير ذات جدوى اذا افتتح آخرون مواقع مشابهة ؟ سيتهافت الناس على موقع MILLION DOLLAR EARTH عندما يسمعون به سعيا إلى الظفر بمدنهم المفضلة , حب التملك و الظفر بالشيء المميز أمر فطري في الناس , تمعن في ذلك الإحساس عندما تملك شيئا نمميزا لا تملكه البقية … احساس رائع هه. ولكن ما إحساسك عندما تجد أن الشيء الذي حسبته مميزا لم يعد كذلك فهو متوفر في كل مكان و من السهل الحصول عليه بسعر أقل

إنها الصدمة فحتى لو أردت أن تبيع مرة أخرى فلن تحصل على أرباح لأنك لست الوحيد من يملك السلعة ,هنا السوق هي من يتكلم …

تحادثت مع صاحب الموقع Ryan Hart عبر فيسبوك عن هذه الإشكالية بالذات وما فهمته من جوابه هو أن الفكرة ستستمر و تنجح لأنها فريدة من نوعها و حتى إذا قامت مواقع أخرى بتقليد الفكرة , وقال إن الناس دائما تريد الحصول على السلعة الأصلية , وضرب لي مثالا عن كوكا كولا و آيفون …

كلامه صحيح و أمثلته صحيحة و لكن تشبيهه خاطئ .

السلعة الأصلية هنا المعضلة :

الأمثلة التي ضربها لشركات نجحت أولا بمنتوجها الذي يحمل علامتها التجارية التي أفنوا عليها سنوات لكي تكون بتلك القيمة و تنال الثقة , لنفرض أنني مثلا صنعت جهازا نسخة طبق الأصل عن الآيفون في كل شيء حتى نظام التشغيل نسخة طبق الأصل عن IOS و لكن جهازي يحمل علامة ” البريد اليومي ” بدلا من تفاحة آبل هل سأنجح … بالتأكيد لا . في هذا المثال سنمثل موقع MILLION DOLLAR EARTH بشركة آبل و نمثل المدن التي يبيعها الموقع بالآيفون .. انتبه هنا ! المواقع المنافسة لن تقوم ببيع مدن لا توجد على الخريطة أو مدن من المريخ بل ستبيع نفس المدن ستبيع الآيفون !!!!!! ستبيع نفس السلعة الأصلية … ولكن بنتخفيضات و إغراءات أقوى … هل استوعبتم الخطر

موقع MILLION DOLLAR EARTH يعتمد على خرائط قوقل و التي تحتوي اماكن المدن التي يقوم ببيعها , و يمكن لأي شخص آخر أن يستعمل نفس خرائط قوقل و يبيع نفس المدن على موقع آخر و ربما بأفكار جديدة قد تسحب البساط من تحت أرجل Ryan . فمدينة دبي مثلا تبقى مدينة دبي على أي خريطة نفس المكان نفس الإسم و لن يزيدها وجودها على موقع MILLION DOLLAR EARTH أي قيمة لأنه موقع جديد وعلامته المسجلة ليست ذات قيمة حقيقية , بالمقابل لو قامت قوقل بإنجاز نفس هذه الفكرة فستلقى نجاحا باهرا و تقضي على جميع المنافسين لعدة أسباب :

  1. لأنها قوقل “العلامة التجارية”
  2. لأن قوقل هي صاحب الخرائط
  3. لأن قوقل تملك الكثير من الخدمات الأخرى التي يمكن أن تدمجها مع هذه الفكرة
  4. لأن قوقل تستطيع أن تسوق فكرتها بقوة وكفاءة أكثر

الطريق مفروش بالزهور لشركة قوقل للعمل على هذه الفكرة وبإمكانها ذلك .

الإعلانات :

بجعل موقع MILLION DOLLAR EARTH منصة للإعلانات فهو يهدد عرش قوقل و يجعلها تتحرك للدفاع عن سوقها الذي يدر عليها أهم مداخيلها وهذه الفكرة بالذات تثير مخاوفي …

هل من أفكار :

أنا في الحقيقة معجب بفكرة موقع MILLION DOLLAR EARTH وأريدها أن تنجح لأن عزيمة صاحب الموقع و فلسفته في إنشائه ملهمتان جدا لذلك أمضيت بعض الوقت في التفكير عن ما يمكنه أن يجعل هذه الفكرة تنجح و تستمر و تنافس جالت في خاطري بعض الأفكار و أردت أن أشارككم بها ولعل أهم هذه الأفكار هي

من يملك مدنا في موقع MILLION DOLLAR EARTH ؟ أعتقد أن أهم شيء يجب أن يفعله Ryan هو تسويق فكرة مدنه للشخصيات المشهورة و للنجوم و هم أهم عامل يضفي قيمة عالية للموقع و هذه النقطة المهمة لاحظتها على موقع تويتر و الذي يدعم فكرتي جيدا هنا ,حيث أنه موقع ذو فكرة بسيطة كررها الكثيرون ولكن سر نجاح تويتر هو في الشخصيات التي تملك حسابا فيه و لا يمكن لأحد أن ينكر هذه النقطة …

في الأخير أرغب كثيرا أن تفيدونا بأفكار جديدة قد يستفيد منها موقع MILLION DOLLAR EARTH أو غيره في مشاريعهم الناشئة

أتمنى التوفيق للموقع ولجميع من يملك أفكار ملهمة

يبدو أن تكلمت كثيرا اليوم !

=-=-=-=-=
Powered by Blogilo

Cpm Affiliation : the cpm advertising network

عن خالد ميمون

مدون جزائري. مستشار تقني في الاتصالات , مهتم بالتقنية المجتمع و الدين, يدون بشكل غير منتظم في مدونة البريد اليومي , ذو خبرة في مجالات : الاتصالات , الشبكات , الخوادم ,تصميم مواقع الانترنت الديناميكية و الحلول المخصصة, أنظمة لينيكس و البرامج مفتوحة المصدر.